biology

biology

افضل موقع لدراسة العلوم الحيوانية والنياتية والفلك من اكبر نخبة من مدرسي الاحياء


    المسطحات المائية بين المد والجزر

    شاطر
    avatar
    gemo
    Admin

    عدد المساهمات : 386
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009
    الموقع : مصر-الاسكندرية- محرم بك

    المسطحات المائية بين المد والجزر

    مُساهمة  gemo في السبت مايو 30, 2009 6:18 pm

    تمثل الماء حوالي 71% من مجمل مساحة الكرة الأرضية وأكبر مسطحاتها المائية هي: المحيطات - البحار - البحيرات ، وتعتبر ظاهرة المد والجزر من أكثر الظواهر الطبيعية التي تشهدها هذه المسطحات .

    * ظاهرة المد

    المد عبارة عن ارتفاع المستوى المائي إلى الحد الأقصى له حيث تطغى المياه على الشواطئ ويسمى الحد الأعلى للمياه ويختلف ذلك من منطقة إلى أخرى وقد يصل في بعض المناطق إلى 10 كم .

    أنواع المد

    * المد السنوي: وهو الزيادة في مياه البحار في وقت محدد من السنة في موضع دون موضع .

    * المد الشهري:وهو يحدث حسب تغير أوضاع القمر في دورانه حول الأرض.

    * المد اليومي:وهو واقع لتأثير ضوء القمر عليه، فيبتدئ مده مع طلوع القمر عليه، ويبتدئ جزره حين يبتدئ زوال القمر.

    * ظاهرة الجذر

    هو معاودة الماء إلى الحد الطبيعي له حيث يعود وينخفض والمد والجزر يلاحظ بالعين المجردة .

    *وقد يتسبب المد في كارثة حقيقية بكل معانيها خاصة إذا ما صاحبتها هزة أرضية وفي هذه الحالة لا يطلق عليها مد بل يطلق عليها "موجات المد الزلزالية" ومن أمثلة هذه الموجات "تسونامي" .

    وأمواج التسونامي : هي عبارة عن سلسلة من أمواج البحر السريعة والقوية التي تنتج عن الزلازل أو ثورات البراكين أو سقوط الشهب من الفضاء الخارجي في البحار والمحيطات.

    ويكثر حدوث ظاهرة أمواج تسونامي في منطقة المحيط الهادي، حيث يوجد أكثر من نصف براكين العالم. وعندما تقع تلك الظاهرة فإن المناطق الساحلية تتعرض دون إنذار مسبق في بعض الأحيان، لموجات بالغة القوة. ويمكن لتلك الأمواج أن تحمل صخوراً من حوائط صد الأمواج، وزن الواحدة منها عشرون طنا، وأن تقذف بها لمسافة عشرين متراً.

    الموجات العادية وموجات تسونامي والفرق بينهما

    تختلف أمواج تسونامي عن أمواج البحر العادية حيث أن طاقة الأولى تستمد من حركة الأرض وليس من الرياح. ويصل طول أمواج تسونامي "أي المسافة بين قمة الموجة وقاعها" إلى مئة كيلومتر، كما أن الزمن بين إحدى موجات تسونامي والموجة التالية لها قد يصل إلى ساعة كاملة

    كما تؤدي الشمس أيضا إلى ارتفاع موجتين متضادتين من المد والجزر.

    ولأن الشمس أكثر بعدا عن الأرض من القمر، فإن قوة الجزر الشمسي تبلغ 46% من الجزر القمري. وتؤدي مجموع القوى التي يبذلها كل من الشمس والقمر إلى موجة تتكون من قمتين من المد والجزر يعتمد موقعها على المواقع النسبية لكل من الشمس والقمر في ذلك الحين. وأثناء فترة الهلال والبدر عندما يكون كل من الشمس والقمر والأرض على خط مستقيم، فإن الموجات الشمسية والقمرية تتزامن مع بعضها البعض، وهذا بدوره يؤدي إلى حالة تعرف بالجزر الربيعي حيث تكون هناك أعلى قمة للمد، وأعلى قمة للجزر.

    سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم flower

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 20, 2018 12:18 pm