biology

biology

افضل موقع لدراسة العلوم الحيوانية والنياتية والفلك من اكبر نخبة من مدرسي الاحياء


    تابع المعلومات

    شاطر
    avatar
    gemo
    Admin

    عدد المساهمات : 386
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009
    الموقع : مصر-الاسكندرية- محرم بك

    تابع المعلومات

    مُساهمة  gemo في الخميس يونيو 04, 2009 6:48 pm

    بيرل هاربور من المعارك العالمية الشهيرة، والتي أدت إلى إقحام دول كثيرة في صراعات حربية عنيفة. فمتى كانت هذه المعركة؟ وما أهم أحداثها؟
    يرجع تاريخ معركة بيرل هاربور إلى صباح السابع من ديسمبر عام 1941، وكانت هذه المعركة مفاجئة لجميع دول العالم حيث قامت اليابان بضربتها القاسية للأمريكان في بيرل هاربور(هاواي)، وذلك بدون أي إعلان أو إصدار أية بيانات عسكرية.
    وقد أدى ذلك إلى شل حركة القوات البحرية الأمريكية في المحيط الهادي، حتى أصبح من الممكن جداً انتزاع مساحات وأجزاء واسعة من الأرض والبحر التابعة لأمريكا أو السيطرة والهيمنة عليها.
    ومن هنا كان دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. بل إن العلاقات ظلت متوترة بين الولايات المتحدة واليابان لأكثر من عشر سنوات. وكونت كل منهما حزباً من دول معينة لتقف بجانبها حيث وقعت اليابان اتفاقية مع ألمانيا وايطاليا، بينما وقفت بريطانيا بجانب الولايات المتحدة.
    لقد كان الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي والمكون من 100 سفينة من بينها 8 سفن حربية قد استقر عند بيرل هاربور منذ ابريل عام 1940.
    وبالرغم من أن الضباط البحريين قد حذروا من احتمال وقوع اعتداء؛ إلا أنه عندما حدث الهجوم الياباني كان مفاجأة لجميع الأمريكيين وقد أخذوا على غرة. حيث إنه في الساعة 7.55 صباحاً بالتوقيت المحلي الأمريكي كانت هناك 200 طائرة يابانية مختلفة الأنواع من قاذفة للقنابل، وطوربيدو، ومقاتلة، جميعها تهاجم السفن الحربية الأمريكية وأيضاً المطارات الدفاعية.
    وفي الساعة 8.50 صباحاً كانت الغارة الثانية واستغرقت عشر دقائق تقريباً.
    بالنسبة للخسائر الأمريكية في هذه المعركة فقد بلغت أكثر من 2000 بحار، و200 جندي كما تم تدمير ثلاث سفن حربية، وانقلبت الرابعة، وحدثت عدة تلفيات في السفينة الخامسة، أما الثلاث الباقيات فقد حدث بهن تلفيات طفيفة. ومن بين السفن الأخرى ثم تدمير طرادين صغيرين، وثلاث مدمرات.
    ومن بين الطائرات فقد تم تدمير 42 طائرة وإتلاف 41 طائرة أخرى.
    وبالنسبة للخسائر اليابانية فقد بلغت 29 طائرة، و5 غواصات صغيرة.

    المُهر هو صغير الحصان

    الهجاة هو صغير الضفدع

    الدَغفل هو صغير الفيل

    الديسم هو صغير الدّب

    الفرخ هو صغير البط

    الخرنق هو صغير الأرنب

    الحمل هو صغير الشاه

    الحِربش هو صغير الأفعى

    الصوص هو صغير الدجاج

    الجرو هو صغير الكلب
    * تبلغ نسبة الماء في العسل الطبيعي 22%

    * الأفعى لا أضراس لها.

    * يتطلب سلق بيضة النعامة(تزن كيلو ونصف الكيلو) من الوقت مائة دقيقة.

    * الهيكل العظمي للأسماك غضروفي بالكامل.

    * سكر الخشب له نفس مميزات السكر العادي ، مع أنه ليس له نفس الطعم .

    * عندما يتعفن البيض يصبح محتواه من الزلال الأبيض أكثر ميعاناً.

    * تسمع أنثى الجندب بقوائمها.

    * يأكل الحلزون أوراق الشجر عن طريق جرشها بواسطة اللسان، ويمكن أن تصل أسنان الحلزون إلى 25.000 سن

    * الفئران لا تستطيع التقيؤ.

    * يضاف إلى بطارية السيارة حامض الكبريتيك

    * دودة الأرض ليس لها عيون.

    * تستطيع البومة أن تدير رأسها بشكل دائري.

    * اليرسوع ( يرقة الفراشة ) لها 1.300 عضلة في جسمها.

    * إن " الزايتول " مادة سكرية تستخرج من التين و الفراولة و لا تسبب التسوس

    * منتج " العسل " لا يتعفن مهما طال به الزمن لأن به مادة مضادة للتعفن
    --------------------------------------------------------------------------------
    جوائز نوبل من الجوائز المشهورة عالميا، أسسها الكيميائي السويدي الفريد نوبل (Alfred Nobel)، و تخصص في عدد من العلوم الطبيعية و الإنسانية حيث تقدم في المجلات التالية (السلام ، الآداب ، الكيمياء ، الفيزياء ، الطب)، و لكن السؤال الذي قد يطرح هو : لماذا لا توجد جوائز نوبل في الرياضيات ؟
    أحد الأسباب الشائعة للسؤال هو أنه تقدم لخطبة امرأة و كانت تخادعه و رفضته حيث فضلت عليه رجل رياضي شهير من السويد هو جوستا متاج لفلر(Gosta Mittag-Leffler )، الأمر الذي أدى إلى رفضه تقديم جائزة في الرياضيات .و الكثير من الكتاب لم يتقبلوا هذه الشائعة لعدم وجود أدلة تؤيدها، و معروف أن نوبل لم يتزوج أبدا .أما الأسباب التي من الممكن أن تبرر سبب عدم تقديم جائزة نوبل في الرياضيات فهي ثلاثة :أولا : أن نوبل لم يكن محبا للرياضيات بل و للعلوم النظرية بشكل مطلق ، و كان الرياضيات آنذاك و في منطقته لا تعتبر من العلوم التطبيقية التي تفيد البشرية ، و كان جائزته مهتمة بالاختراعات و الاكتشافات .ثانيا : جوستا متاج لفلر هو أحد الرياضيين البارزين في السويد في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين ، و هو مؤسس صحيفة (Acta Mathrmatica) في الرياضيات ، و كان رجل مهم في المجتمع و على صلة بالملكة، و كانت بينه و بين نوبل عداوة و حقد لأسباب و أخرى يعللها البعض بحسد نوبل لجوستا بسبب قربه من الملكة، و يعلل البعض بسبب كره نوبل للرياضيات، و قال آخرون أن جوستا كان لا يحب الاحتكاك بنوبل بسبب اختراعه للديناميت، و على كل حال كانت العداوة هذه سبب في رفض نوبل تقديم جائزة في الرياضيات حتى لا ينالها خصمه اللدود .ثالثا : كانت هناك جائزة معروفة مخصصة للمبدعين في الرياضيات في ذلك الوقت بالسويد ، فيحتمل أن نوبل كان على معرفة بها ، و بالتالي لم يحبذ أن تكون هناك جائزتين في مجال واحد .

    الله اكبر ولله الحمد
    bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 5:49 pm