biology

biology

افضل موقع لدراسة العلوم الحيوانية والنياتية والفلك من اكبر نخبة من مدرسي الاحياء


    تابع المعلومات

    شاطر
    avatar
    gemo
    Admin

    عدد المساهمات : 386
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009
    الموقع : مصر-الاسكندرية- محرم بك

    تابع المعلومات

    مُساهمة  gemo في الخميس يونيو 04, 2009 6:50 pm

    هناك عبارات شائعة الاستخدام بين المتحدثين باللغة العربية، لكنه بالرجوع إلى قواعد اللغة نكتشف أنها خطأ

    1. قل: حج البيت الحرام ، ولا تقل: الحج إلى البيت الحرام
    2. قل: صناعي، ولا تقل: اصطناعي
    3. قل: في الوقت نفسه، ولا تقل: في نفس الوقت
    4. قل: إلى الأصدقاء كافة، ولا تقل: إلى كافة الأصدقاء
    5. قل: في بدء الأمر، ولا تقل: في بادئ الأمر
    6. قل: سخر منه، ولا تقل: سخر به

    * النملة تستطيع أن تحمل 50 ضعف وزنها.

    * أول حاسة يفقدها الإنسان عندما يموت هي حاسة البصر ثم التذوق ثم الشم ثم اللمس ثم السمع

    * كمية الحديد في دم الإنسان تساوي حجم مسمار

    * الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد 40 قدم.

    * الفئران لا تحب رائحة النعناع.

    * أطول شجرة في العالم توجد في كاليفورنيا ويبلغ طولها 367 قدماً.

    * دودة الإسكارس تبيض أكثر من مليون بيضة في الشهر و تنجب أكثر من مليون دودة

    * كانت ألاسكا (الولاية الأمريكية) تابعة لروسيا حتى عام 1867، حيث قامت الأخيرة ببيعها للولايات المتحدة مقابل مبلغ 7200000 دولار، و ذلك بسبب بعدها عن موسكو حيث تبعد ما يزيد عن 8000 ميل، و في عام 1958 أصبحت ألاسكا الولاية رقم 49 من الولايات الأمريكية .


    * يتناول الفيل البالغ ما يقارب من 60 كلغم من الغذاء أسبوعيا، و يشرب 68 لترا كل يوم .


    * تم بناء سور الصين العظيم عام 200 قبل الميلاد من قبل الإمبراطور (شيه هوانغ تي ) لحماية الصين من الأعداء الذين كانوا يأتونها من الشمال، و قد استغرق بناؤه عشرات السنين و مئات الآلاف من العمال، يبلغ سمك الجدار من أسفله 8 أمتار، و ارتفاعه 8 أمتار، و يبلغ طوله الحقيقي 4827 كلم، و هو البناء الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء .


    * يعتبر البنتاجون الأمريكي (مقر وزارة الدفاع الأمريكية) في واشنطن هو أضخم بناء حكومي في العالم، فهو خماسي الزوايا و الأضلاع طول الضلع الواحد 28 كيلومتر، و يعمل فيه ما لا يقل عن 29000 شخص

    أوائل في الرياضيات
    (1) أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى كسور عشريّة في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية/1436 م .
    (2) يعدّ العالم المسلم السموأل المغربي ، وهو عالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب، أوّل من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات ، وتوفي هذا العالم الفذّ في بغداد عام 1175م .
    (3) إن الجذر التربيعي هو أوّل حرف من حروف كلمة جذر، وهو المصطلح الذي أدخله العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي، وأوّل من استعمله للأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم .
    (4) أوّل من وضع أسس علم الجبر هو العالم المسلم أبو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ، ولد هذا العبقري الفذّ في بلدة خوارزم بإقليم تركستان في العام 164 هجرية، برع في علم الحساب ووضع فيه كتاباً له أسماه (الجبر والمقابلة) شرح فيه قواعد وأسس هذا العلم العام ، تحرف اسمه عند الأوروبيين فأطلقوا عليه (ALGEBRA) أي علم الحساب ، وتوفي عام 235 هجرية.
    (5) يبدو أن الفراعنة القدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الأهرامات الثلاثة، وظل علم حساب المثلثات نوعاً من أنواع الهندسة ، حتى جاء العرب المسلمون وطوروه ووضعوا الأسس الحديثة له لجعله علماً مستقلاً بذاته ،وكان من أوائل المؤسسين لحساب المثلثات ، أبو عبد الله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي.
    (6) أوّل من أدخل الصفر في علم الحساب هو العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي المتوفى عام 235م. وكان هذا الاكتشاف في علم الحساب نقلة كبيرة في دراسة الأرقام وتغيراً جذرياًّ لمفهوم الرقم .
    (7) أوّل من استعمل الرموز أو المجاهيل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون ، فاستعملوا (س) للمجهول الأول ، و (ص) للثاني و (ج) للمعادلات للجذر .. وهكذا
    (Cool أوّل رسالة عن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي عبد الله البتاني ، وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان .
    (9) إن الأرقام التي نستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية 1،2،3،4،5،… الخ هي أرقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة ، وأول من أدخل هذه الأرقام إلى العربية هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات .
    (10) قام الصينيون باختراع أوّل معداد يدوي في التاريخ ، واستعانوا به على إجراء العمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه (الأبوكس).
    (11) تم اختراع أوّل حاسوب إلكتروني يعمل بالكهرباء في عام 1946م بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأطلق عليه اسم (إنياك:Eniac ) ، وهو من حواسيب الجيل الأوّل التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء ، وهي تشمل مساحة كبيرة

    flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 1:22 pm