biology

biology

افضل موقع لدراسة العلوم الحيوانية والنياتية والفلك من اكبر نخبة من مدرسي الاحياء


    التنظيم الهرموني في النبات :

    شاطر
    avatar
    gemo
    Admin

    عدد المساهمات : 386
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009
    الموقع : مصر-الاسكندرية- محرم بك

    التنظيم الهرموني في النبات :

    مُساهمة  gemo في الأحد مايو 15, 2011 12:59 am

    تختلف النباتات عن الحيوانات في أنها لا تحتوي على جهاز عصبي, وتستجيب النباتات للمؤثرات البيئية الخارجية عن طريق النمو . ويحدث النمو نتيجة إفراز هرمونات تنظم وتنسق تفاعل النبات مع متغيرات البيئة.

    الهرمونات النباتية :

    الهرمون النباتي هو مركب كيميائي طبيعي يفرز من خلايا النبات الحية عامه وخاصة خلايا القمم النامية والبراعم وتنتقل عن طريق الحزم الوعائية لتؤثر في مناطق غير مكان تكونها وإفرازها.

    أنواع الانتحاء في النباتات :

    1-الانتحاء الضوئي :

    وفيه تتجه أوراق النباتات النامية نحو الضوء ,كما تستجيب سيقان النباتات للضوء وتتجه نحو الضوء باستمرار.

    2_الانتحاء الأرضي :

    وفيه يتجه الجذر في نموه إلى أسفل ,متأثرا بالجاذبية الارضيه, أما الساق فيتجه نموه إلى اعلي بعيدا عن تأثير الجاذبية الارضيه.

    3_ الانتحاء الرطوبي :

    وفيه تتجه الجذور في نموهـــا نحو الرطوبة.

    اكتشاف الهرمونات النباتية :

    1- لاحظ دارون انه إذا عرضت قمة غمد ريشه بادرة الشوفان إلى مصدر ضوئي من جانب واحد فإن الغمد ينحني في اتجاه الضوء, وان تغطية أو إزالة القمم النامية يسبب عدم استجابة قمة الغمد للانحناء.

    2_ في أوائل القرن العشرين قام بويزن جنسن بإزالة القمة الطرفية لغمد الريشة ووضع مكانها مكعب من الجيلاتين ,ثم أعاد وضع القمة المزالة فوق قطعة الجيلاتين وقام بإسقاط الضوء من جانب واحد فنتج عن ذلك انحناء للغمد في اتجاه المصدر الضوئي ,وبالتالي قدم الدليل على أن المحفز للانتحاء يمر إلى أسفل في الجانب المظلم لغمد الريشة, وفي عام 1918م أزال بائل قمة غمد الريشة ثم وضع القمة بطريقه جانبيه غير مركزيه ,وقد اكتشف أن غمد الريشة ينجني بعيدا عن الجانب الذي يحمل أعلى القمة , وقد أوضحت تجارب بائل أن الماد المنبعثة من القمة هي المسئولة عن الانحناء .

    قام العالم الألماني وينت,بوضع قمم الأغماد المقطوعة حديثا على بلوكات صغيره من الاجار لفترة زمنيه محسوبة , ثم وضع هذه البلوكات بعد ذلك جانبا على أغماد منزوعة القمم لمدة ساعتان في الظلام فأظهرت أغماد الريشة انحناءات وعلى ذلك أمكنه التوصل إلى طريقه لتقدير كمية نشاط المادة في قمم أغماد الريشة ,فقد وجد وينت أن درجة الانحناء للغمد تتناسب طرديا في حدود معينه مع كمية المادة الفعالة في بلوكات الاجار.

    كيفية عمل الهرمونات النباتية

    ويعتمد تأثير الهرمونات على :

    أ- مكان عمله. ب- مرحلة نمو النبات.

    ج- التركيز النسبي للهرمون. د- وجود هرمونات أخرى.

    تأثير الاوكسينات (الهرمونات) على الانتحاء الضوئي :

    آلية عمل الأوكسين :

    أن الاوكسينات تٌصنع في القمم النامية وتكون موزعه بالتساوي عندما تكون الإضاءة حول النبات متساوية من جميع الجهات وهي تشجع عملية الانقسام غير المباشر, كما أنها تحث على استطالة الخلايا. وهي أيضاً تنفر من الضوء الضروري لصنعه ,فيتجه الأوكسين إلى الجانب المظل ,وبذلك تبدأ الانقسامات غير المباشرة والاستطالات في الخلايا مما ينتج عنه نموا غير متساوي تحت القمة النامية ,أي أن هناك نموا اكبر في المنطقة البعيدة عن الضوء منه في المنطقة المقابلة للضوء ,وهذا يسبب انحناء القمة نحو الضوء.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 21, 2018 7:20 pm