biology

biology

افضل موقع لدراسة العلوم الحيوانية والنياتية والفلك من اكبر نخبة من مدرسي الاحياء


    الغدة النخامية / البنكرياس / الغدد التناسلية ( المناسل) /

    شاطر
    avatar
    gemo
    Admin

    عدد المساهمات : 386
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009
    الموقع : مصر-الاسكندرية- محرم بك

    الغدة النخامية / البنكرياس / الغدد التناسلية ( المناسل) /

    مُساهمة  gemo في الثلاثاء مايو 24, 2011 8:11 pm


    يحتوى جسم الإنسان على مجموعة من الغدد الصماء موزعة فى أماكن متفرقة من الجسم ولكل غدة إفراز خاص بها يحتوى على هرمون واحد او مجموعة هرمونات ومن أمثلة الغدد الصماء فى جسم الإنسان:

    أولا : الغدة النخامية

    تعتبر الغدة النخامية سيدة الغدد أو المايسترو الذى يتحكم فى جهاز الغدد الصماء بأكمله عن طرق الهرمونات التى تفرزها وتؤثر فى إفراز بقية الغدد الصماء. وتقع هذه الغدة أسفل المخ وتتصل بتحت المهاد ( الهيبوثالامس وتتركب الغدة النخامية من جزئين :
    أ- الجزء الغدى : ويتكون من الفص الأمامى والفص الوسطى.
    ب- الجزء العصبى : ويتكون من الفص الخلفى والجزء من المخ المعروف بالقمع او العنق العصبية.
    هرمونات الجزء الغدى :
    1- هرمون النمو (G.H)
    يتحكم فى عمليات الأيض وخاصة تصنيع البروتين وبذلك يتحكم فى نمو الجسم. والنقص فى إفراز الهرمون فى حالة الطفولة يسبب القزامة وزيادته تسبب العملقة .
    وفى البالغين تجديد نمو الألأجزاء البعيدة فى العظام الطويلة كالأيدى والأقدام والأصابع وتضخم عظمة الوجه وتعرف هذه بحالة الأكروميجالى.
    2- الهرمونات المنبهة للغدد:
    وهى مجموعة من الهرمونات تؤثر على نشاط الغدد الأخرى وتشمل :
    أ- الهرمون المنبه للغدة الدرقية (T.S.H)
    ب- الهرمون المنبه لقشرة الغدة الكظرية (ACTH)
    ج- الهرمونات المنبه للمناسل وتشمل :
    1- الهرمون المنبه لتكوين الحويصله (F.S.H)
    ويعمل على نمو الحويصلات فى مبيض الانثى وتحويلها الى حويصلة جراف ، وفى الذكر يساعد على تكوين الأنيبيات المنوية وتكوين الحيوانات المنوية فى الخصية وتكوين غدة البروستاتا.
    2- الهرمون المنبه للجسم الأصفر (LH)
    وهو يحفز على تكوين الجسم الأصفر فى الانثى وفى الذكور يعد هذا الهرمون مسئول عن تكوين وإفراز الخلايا البينية فى الخصية ، وكلا الهرمونين هام جدا لأكتمال عملية التكوين الجنسى للفرد.

    3- الهرمون المنبه لأفراز اللبن (البرولاكتين)
    يعمل على إفراز اللبن من الغدد الثديية وإفراز هرمون البروجسترون فى الجسم الأصفر.

    ثانيا : البنكرياس

    س : يعتبر البنكرياس من الغدد المشتركة التى تجمع بين الغدد ذات الأفراز الخارجى والغدد الصماء؟
    لأنه يقوم بصب إنزيماته الهاضمة والتى تفرزها خلايا حويصلية فى الأثنى عشر عن طريق القناة البنكرياسية ، كما يقوم بإفراز هرمونات فى الدم مباشرة وذلك من خلايا غدية صغيرة متخصصة تعرف بجزر لانجر هانز Islets of Langerhans ويمكن تمييز نوعين من الخلايا فى هذه الجزر.
    أ- خلايا ألفا : وعددها قليل وتفرز هرمون الجلوكاجون.
    ب- خلايا بيتا : وتمثل غالبية خلايا جزر لانجر هانز وتفرز هرمون الأنسولين وكلا الهرمونين لهما علاقة مباشرة بإستخدام السكر فى الجسم وبالتالى المحافظة على مستوى ثابت من السكر فى الدم والتى تبلغ حوالى (80-120 ملليجرام /100 سم³)
    وظيفة هرمون الأنسولين :
    يعمل الأنسولين على خفض تركيز سكر الجلوكوز بالدم وذلك عن طريقين :
    أ- الحث على أكسدة الجلوكوز فى خلايا وانسجة الجسم المختلفة حيث انه ضرورى لمرور السكريات الأحادية (ماعدا الفركتوز ) من خلال غشاء الخلية الى داخلها حتى يمكن استخدامه.
    ب- التحكم بالعلاقة بين الجليكوجين المخزن والجلوكوز المنفرد بالدم ، فهو يشجع تحول الجلوكوز الى جليكوجين أو إلى مواد دهنية تخزن فى الكبد والعضلات أو انسجة الجسم الأخرى.
    نقص إفراز هرمون الأنسولين:
    يؤدى إلى الأصابة بمرض البول السكرى والذى يتميز بالخلل فى أيض كل من الجلوكوز والدهون بالجسم. والمريض بمرض المرض السكرى يعانى من ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم عن المعدل الطبيعى ولذلك يظهر ايضا فى تحاليل البول . ونتيجة لأرتفاع نسبة الجلوكوز فى البول الذى يصاحبه إخراج كميات كبيرة من الماء ، فإن المريض يعانى من ظواهر تعدد التبول والعطش.



    وظيفة هرمون الجلوكاجون :
    يعمل على عكس هرمون الأنسولين وذلك برفع تركيز الجلوكوز فى الدم وذلك عن طريق تحويل الجليكوجين المخزن بالكبد فقط الى جلوكوز.

    ثالثاً : الغدد التناسلية ( المناسل)

    تفرز المناسل ( الخصية – المبيض ) بالإضافة الى وظيفتها الأساسية فى تكوين الجاميتات الذكرية ( حيوانات منوية ) والأنثوية ( البويضات) مجموعة من الهرمونات الجنسية والمسئولة عن نمو الأعضاء التناسلية وظهور الصفات الجنسية.
    1- الهرمونات الجنسية الذكرية :
    تعرف أيضا بالأندروجينات وتفرزها الخلايا البينية فى الخصية وتشمل هرمونين:
    التستوستيرون – الأندروستيرون
    وهما مسئولان عن نمو البروستاتا والحويصلات المنوية وظهور الصفات الجنسية الثانوية فى الذكر.
    2- الهرمونات الجنسية الأنثوية :
    وتعرف أيضا بالاستروجينات ويفرزها المبيض وهى ثلاثة هرمونات:
    أ- هرمون الاستروجين : ويعرف أيضاً بالاستراديول ويفرز من حويصلات جراف فى المبيض ، وفى حالة الحمل تفرزه المشيمة ، ويعمل على ظهور الخصائص الجنسية فى الأنثى مثل كبر الغدد الثديية وتنظيم الطمث (الدورة الشهرية)
    ب- هرمون البروجسترون : يفرز من الجسم الأصفر فى المبيض ويعمل على انتظام دورة الحمل كتنظيم التغيرات الدموية فى الغشاء المبطن للرحم ليعده لأستقبال وزرع البويضة والتغيرات التى تحدث فى الغدد الذديية أثناء الحمل.
    ج- هرمون الريلاكسين : يفرز من الجسم الأصفر والمشيمة والرحم ويسبب ارتخاء الارتفاق العانى عند نهاية الحمل لتسهيل عملية الولادة.
    رابعاً : هرمونات القناة الهضمية
    يحتوى الغشاء المخاطى المبطن للقناة الهضمية على غدد تفرز العصارة الهاضمة إلى جانب ذلك يقوم هذا الغشاء بإفراز مجموعة من الهرمونات والتى تنشط غدد القناة الهضمية لإفراز الأنزيمات الهاضمة وعصارتها المختلفة كهرمون الجاسترين الذى يقرز من المعدة وهرمون السكيرتين وهرمون الكوليسيستوكينين واللذان يفرزان من الأمعاء الدقيقة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 5:15 am