biology

biology

افضل موقع لدراسة العلوم الحيوانية والنياتية والفلك من اكبر نخبة من مدرسي الاحياء


    انفلونزا الخنزير

    شاطر
    avatar
    gemo
    Admin

    عدد المساهمات : 386
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009
    الموقع : مصر-الاسكندرية- محرم بك

    انفلونزا الخنزير

    مُساهمة  gemo في الإثنين مايو 04, 2009 4:59 am

    وأنفلونزا الخنزير الموجودة حالياً مختلفة تماماً لظهورسلالة جديدة (تحور الفيروس) تجعلها تنتقل من شخص لشخص حتى وإن لم يكن هناك اتصال مباشر بالخنازير – ففى الماضى كان الشخص يصاب عندما يكون ملامساً للخنازير فقط وهذا هو الاختلاف.

    كان بدء انتشار العدوى فى المكسيك فى أواخر الموسم الطبيعى للأنفلونزا 2008 – 2009، ثم ظهرت حالات أخرى فى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأسبانيا .. ولا يعلم أحد ما إذا كان هذا النوع من الأنفلونزا سيصبح وباءاً بالفعل ويصيب عدد كبير من سكان الكرة الأرضية أم لا.

    ويولى المسئولون اهتماماً بالغاً فى مختلف أنحاء العالم لهذا الفيروس الجديد أو لأنفلونزا الخنازير بشكل عام، أى لماذا كل هذا القلق والاهتمام .. وذلك للأسباب التالية:
    - ظهور السلالة الجديدة المتحورة لفيروس أنفلونزا الخنزير والتي لم تكن موجودة من قبل، والدليل أن العدوى لم تصل إلى البشر لكنها حدثت بالفعل. فالإنسان مع هذه لإصابة لم تتوافر لديه الفرصة لكى يصنع جسده الأجسام المضادة التى تقيه من المرض وعليه التوصل إلى الفاكسينات الوقائية. وهذه السلالة جديدة لكنها لفيروس أنفلونزا الخنزير المعروف (H1N1) والتي تضم مزيج من فيروسات الأنفلونزا البشرية وأنفلونزا الطيور وسلالات جديدة من أنفلونزا الخنزير.
    - والسبب الثاني الذي يكمن وراء الاهتمام العالمي هو انتشار العدوى بشكل سريع فى دولة المكسيك.
    - كما أن الأعراض تتطور سريعاً بالمثل مثل سرعة انتقال العدوى، وتؤدى إلى ظهور اضطرابات مميتة فى الجهاز التنفسي بعد أقل من أسبوع من ظهور الأعراض التى تكون فى صورة سعال وآلام وسخونة (كما أظهرت التقارير الواردة من المكسيك حيث بدء انتشار العدوى وأكبر عدد للإصابة البشرية).
    - ظهور معدلات الوفاة المرتفعة بشكل غير معتاد عليه – فى البلدان الأكبر إصابة – بين الأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى الجهاز التنفسي.
    - كما شهدت الولايات المتحدة الأمريكية معدلات إصابة لنفس الفيروس (H1N1) بين الأشخاص الذين قاموا بزيارة المكسيك مؤخراً، والإصابة كانت ناتجة عن عدوى فى الجهاز التنفسي متوسطة الحدة نوعاً ما.

    لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا هذا الاختلاف بين حالات الإصابة فى المكسيك (إصابات مميتة) وتلك التى تتواجد فى الولايات المتحدة الأمريكية (إصابات غير مميتة)؟
    الإجابة ما زالت لغزاً، لكن قد يكون ذلك بسبب احتمالية تحور الفيروس بأشكال مختلفة، ففي أمريكا قد يكون تحور إلى سلالة أقل فى الخطورة على عكس التحور الذي حدث للفيروس فى المكسيك والذي أخذ الشكل الحاد والخطير .. وفى نفس الوقت لم يظهر الفيروس فى العديد من بلدان العالم لكنه من الممكن أن تتفشى العدوى بسرعة هائلة.
    ومع البحث والدراسة التى تتم عل مستوى بلدان العالم سيتم التوصل إلى معلومات أكثر دقة، فلم يكن أحد يعلم سبب وفاة المصابين فى المكسيك بأنه فيروس أنفلونزا الخنزير إلا بعد الوفاة وإجراء التحاليل والتي أثبتت الوجود الفعلي للمرض، فى حين أنه توجد حالات أخرى مشكوك فى إصابتها بعدوى مختلفة.

    * أعراض أنفلونزا الخنزير:
    أعراض أنفلونزا الخنازير عند البشر هى نفس أعراض أنواع الفيروسات الأخرى من الأنفلونزا:
    - سخونة.
    - سعال.
    - احتقان فى الحلق.
    - ألم بالجسد.
    - صداع.
    - رعشة.
    - إرهاق.
    - إسهال.
    - قىء.
    وتتطور الأعراض بعد مرور 3 -5 أيام من التعرض للفيروس، والتى تستمر لأسبوع. من الممكن نقل العدوى لأشخاص آخرين فى خلال ثمانية أيام بدءاً من اليوم الذى يسبق ظهور الأعراض وتستمر الاحتمالية حتى اختفاء الأعراض وتمام الشفاء.

    * أسباب الإصابة بأنفلونزا الخنازير:
    فيروسات الأنفلونزا تصيب الخلايا التى تبطن الأنف والحلق والرئة، ويكون الشخص عرضة للإصابة بفيروس أنفلونزا الخنزير إذا كان ملامساً لها عن قرب. ويدخل الفيروس جسده باستنشاق الخص للهواء الحامل أو الملوث بفيروس الأنفلونزا أو عن طريق انتقال الفيروس الحي على السطح الملوثة والتي لمسها الشخص المصاب بالمرض ثم وضع هذه الأيدي الملوثة بالفيروس على العين أو الفم أو الأنف.

    * مخاطر الإصابة:
    - الأشخاص التى تقوم بتربية الخنازير.
    - الأطباء البيطريون.
    - التواجد فى الزحام.
    - التواجد فى الأماكن المتفشى فيها المرض.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 20, 2018 12:08 pm